الجمعة، 12 أبريل 2019

امر خطير جدا إذا تم اختراق شبكة و تم تحليها و بعد ذلك تنفذ الهجهوم عليها


امر خطير جدا إذا تم اختراق شبكة و تم تحليها و بعد ذلك تنفذ الهجهوم عليها، فيمكن المخترق من الاطلاع المواقع الذي يزورها المتصلين و التجسس على اتصلاتهم و ايضا يمكنه من تحويلهم الى 
امر خطير جدا إذا تم اختراق شبكة و تم تحليها و بعد ذلك تنفذ الهجهوم عليها
امر خطير جدا إذا تم اختراق شبكة و تم تحليها و بعد ذلك تنفذ الهجهوم عليها،

مواقع توجد فيها ملفات حبيثة، إذا تبثها على جهزك. 
فاختراق الشبكات يهمك كفرد او كرب اسرة او مدير الشركة، كمدير الشركة مثلا ان لديك حسابات الموظفين او حساباتك البنكية، إذا اخترقت شبركتك حتى لو كان الموقع الخاص ببنك يستخدم تشفير 
"Https" فبعد إختراق شبكك يمكن التعلاب في التشفير و يمكن استخدام الموقع الخاص بك كموقع غير مشفر و ايضا التجسس على الباينات، و جعلها تمر بشكل مرئي غير مشفر داخل الشبكة. فإختراق الشبكات أمر حساس للغاية، بحث يمكن التحسس على الصور التي تمر عبر الشبكة، حساباتك على الفيسبوك و الواط ساب و جميع مواقع التواصل الاجتماعي معنى هذا ان اي معلومة تمر مشفرة يمكن جعلها غير مشفرة.
فقبل ان ندخل في التفاصيل يلزم معرفة مبدا عمل الشبكة، فالشبكة هي مجموعة أجهزة و هذه الاخير إستخدمت لجلب مصادر الهاردوير و السوفتوير، يعني الف او اكثر يمكن ربطه بطابعة واحدة و سيتفد كل جهاز منها، بدلا من الف جهاز تقوم و تثبث عليهم نفس البرنامج و تدرج سرفر و بعد ذلك تثبث كل برنامج على السرفر، و سماح للجهزة الدخول لسرفر و إستخدام البرنامج. فبهذه الطريقة وفرت هاردوير و سفوتوير مصادر في الاجهزة المستخدمة،
و لان السؤال كيف هذه الاجهزة تتصل في بعضها البعض؟ 
فهذه الاجهزة تتصل في بعضها البعض عن طريق البروتوكل، هذا البروتوكل بسيط جدا و مهته مفيدة للغاية، و للاسف هذا البروتوكل غبي. فإسم البروتوكل الذي يربط هذه الاجهزة اسمه ARP يعني Address Resolution Protocol
و ظيفة هذا البروتوكل ان يعمل جداول في كل جهاز يسجل الاجهزة التي تتصل به، و يعتبره جهاز موثوق فعلى سبيل المثال انا جهاز (أ) إتصلب بجهاز (ب) فجهازي سيبعث إشارة او طلب الى الجهاز (ب) يقول له انا يونس سجل هذه المعلومات عندك و إعمل تواصل بيني و بينك، فالبروتوكل سيسجل هذه المعلومات دون حتى ان يتاكد منها و سيرسل الرد انه وافق على اساس انني انا ايضا ان اقوم بتسجيل المعلومات في الجدول الخاص بي. فهنا يكمن ظهور غباء البروتوكل انه لم يتأكد من المعلومات، فإذ قلت له ان خالد سيسجل هذه المعلومة. فهنا يمكنك ان تقول له انك الروتر يعني ان ارسل الى جهازك اشارة و اقول له انا الروتر و من خلالها سيسجلها في معلوماته و سيتعامل معي على اساس انني انا مزود الخدمة الخاصة بك، و كل بيناتك او معلوماتك ستمر من خلالي و انا بعد ذلك امررها الى الراوتر، يعني ستحصل عملية إرب سبوفين او إيب فرودوردين و ما الى غير ذلك من العمليات. 

0 coment�rios

إرسال تعليق